التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة عن أصل التحور العربي J-p58 من السلالة J1

دراسة عن J1 و تكونه و انتشاره في الشرق الاوسط و الجزيرة العربية تحت عنوان:
The emergence of Y-chromosome haplogroup J1e among Arabic-speaking populations
الدراسة شملت 553 عينة تحت J1 منها 494 تحت J1e اي P58 و 59 لتحورات عليى على J1*.
مسحت الدراسة 38 منطقة من اثيوبيا و السودان جنوبا حتى تركيا شمالا
اهمية الدراسة ربطها بين المجالات الجينية و المناخية و اللغوية لرسم مسار هجرة السلالة.
اولا لفهم الدراسة يجب التفريق بين الكثرة Frequency و التنوع Diversity. الكثرة لا تعني بالضرورة الاصل. التنوع في التحورات و خاصة العليى منها هي الاكثر علمية لتحديد الاصل او منطقة النشوء.
النتائج :
اكثر تنوع جيني للعينات العليى *J1 وجدت بشرق الاناضول و شمال العراق و غرب ايران. اما في اثيوبيا و السودان هي اقل تنوعا.
هذا يوحي بسلف *J1 بشرق الاناضول
اكثر تنوع جيني تحت J1e اي P58 وجد في العينات السورية و التركية و هذا ايضا يوحي بسلف مشترك من شرق الاناضول.
لوحظ ان عينات عرب النقب و قطر و الامارات و السودان وان كانت اقل تنوعا من غيرها لكنها تحتل مركزا علويا تحت P58 .
هجرة J1e حسب الدراسة انطلقت من المنطقة الممتدة بين شرق الاناضول و شمال شرق سوريا و شمال العراق في الفترة النيوليثية 9000 ق.م نحو مناطق الاناضول المطلة على المتوسط و مناطق الدروز السوريين (العلويين) و جنوب سوريا و الاردن و فلسطين و شمال مصر.
تحور J1e1-M368 وهو التحور العلوي في J1e وجد على ضفاف البحر الاسود شمال شرق القوقاز في تركيا و داغستان مما يوحي ايضا جغرافية اصل التحور J1e.
التنوع الجيني في اثيوبيا و عمان و اليمن ليس دليلا عن تكون السلالة في هذه المناطق بل يفسر بتعدد الهجرات لهذه المناطق فمثلا الهجرة الى اليمن بدات في الالفية السابعة.
آخر هجرة لوحظت في عينات بدو النقب و الجزيرة العربية و السنة في منطقة حماة بسوريا تعود للفترة مابين 5000 و 3000 ق.م وانطلقت من المنطقة المحيطة بتيماء (الجوف و تبوك اي شمال الحجاز) اين ذكرت تاريخيا اول الشعوب المتكلمة بالعربية و هي تمثل الهجرة العربية تحت J1e.
اظهرت الدراسة ان نسبة J1e ترتفع في المناطق الجافة و الشبه جافة وتنخفض في المناطق الرطبة وذلك يبين الطابع الرعوي للهجرات الاخيرة تحت J1e
التحور E-m123 لديه نفس انتشار J1e فهو يقل في المناطق الرطبة ولكنه اكثر تنوعا فيها لكن يزداد عددا في المناطق الجافة و يقل تنوعا و ربما يوحي ذلك بترابط في الهجرة بين E-m123 و J1e.
ونفس الشيئ يلاحظ مع السلالات النسائية J1b و R0a اللذين يكثران في الجزيرة العربية رغم قلة التنوع الجيني فيها.
تلاحظ الدراسة ايضا ارتباط التحور J1e بانتشار اللغات السامية. وقد ارجع علماء اللغات نشاتها في الهلال الخصيب قرابة 5750 سنة مضت و انتشارها في القرن الافريقي تقريبا 2800 سنة مضت.
البروتو سامية يمكن ان تكون ولدت قبل هذه الفترة و بقيت منعزلة قبل الانتشار في الالفية الرابعة قبل الميلاد.
الصور المصاحبة :
الصورة A جغرافية العينات المفحوصة و اماكنها
الصورة B مناطق الرطوبة و تهاطل الامطار
الصورة C نسبة انتشار *j1
الصورة D نسبة تقريبية لانتشار J1e
الصورة E نسبة التنوع تحت J1e
الصورة F بالاحمر انتشار J1e الاول و بالاسود انتشار J1e بشقه العربي
الصورة 2 شبكة علاقات العينات حسب الاثنية واللغة
الجدول 1 تاريخ هجرة ولغة العينات المدروسة
نقلا عن صفحة : الحمض النووي و السلالات و التاريخ في الدول العربية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح معنى اثنية شمال افريقي North African حسب شركات فحص الحمض النووي 23andme; Myheritage; FamilytreeDNA; Ancestry

هل سبق و أجريت فحص الحمض النووي؟ هل سبق و تسائلت عن ما هو تعريف اثنية شمال افريقي حسب الشركات الربحية؟ في المقال التالي سنحاول اجابة سؤالك من موقع هته الشركات نفسها. لأن الكثير من المغاربة لا يقرؤون التعريفات قبل الاقدام على اجراء اختبارات الحمض النووي يقوم الكثير منهم باجراء هته الاختبارات لبيان الصفاء العرقي و يربط كلمة شمال افريقي بعرق محدد و ينفي بقية الاعراق العريقة في شمال افريقيا دون قرائة ما هو المقصود بكلمة شمال افريقي حسب هته الشركات. لهدا السبب بدأنا سلسلة تعريف بمعنى هده الكلمات حسب الشركات المختلفة. اولا نبدأ مع شركة 23andme التي توضح عبر موقعها الالكتروني ان معنى اثنية شمال افريقي و عربي هو العرب و القبط و الامازيغ أو البربر حسب موقع الشركة. حسب موقع الشركة فان بشمال افريقيا مكونين رئيسيين. واحد عربي جاء عبر الفتوحات الاسلامية و هجرة القبائل العربية و المكون الثاني امازيغي وجد في المنطقة قبل الفتوحات الاسلامية. كما تدكر الشركة ان هته المكونات متشابهة و يصعب التفرقة بين اصولها لدلك تقوم الشركة بتعريفها على انها broadly west asian and north african في حالة استحالة تم

الأصول الجينية المشتركة للشمال افريقيين و الشرق أوسطيين القدماء بعد العصر الجليدي

كشفت أحدث دراسة لـ Lazaridis et al. 2018 عن وجود أصل وراثي مشترك لدى معظم شعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأجزاء من أوروبا بناء على مقارنة نتائج الأتوزومال Autosomal بعد فحوص Whole genome sequencing لعينات الحمض النووي للهياكل العضمية القديمة Ancient DNA في كل من شمال افريقيا و الشرق الأوسط وقد سمت الدراسة هذه الساكنة التي يعود اصل المشارقة و الشمال افريقيين القدماء الها  بـاسم PGNE أي اجداد الشرق الأدنى وشمال إفريقيا اللدين عاشوا في فترة ما بعد العصر الجليدي الأخير Post-glacial Near Easterners and North Africans حيث تم الكشف عن هذا الأصل المشترك من خلال تحليل عينات وراثية في هياكل عضمية اقدم مكتشفة بالقوقاز عثر عليها بكهف دزودزوانا Dzudzuana بجيورجيا وتعود لحوالي 26.000 سنة، وتنتمي إلى حقبة باليوليث القوقاز حيث تم اعتبار هدا الشعب القديم حامل للأصل المشترك اللدي يتشارك فيه كل من الشرق اوسطيين و المغاربيين القدامى. في المبيانات التالية نوضح نسبة المكون الجيني المشترك. المرفق رقم 1 يظهر مدى هيمنة هذا المكون (بالأخضر الفاتح) بمخطط الخلائط ضمن عينات ساكنة الشرق الأوسط وشم